سورة الأنبياء:
(خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُوْرِيكُمْ آَيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ) الأنبياء آية 37
سَأُوْرِيكُمْ: الكثير يقرأها خطأ ً بإثبات الواو تبعا للرسم، وربما يمدها مد بدل من يقرأ لورش، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها بدون الواو هكذا: (سَــُأرِيكُمْ)، ويزيد ورش صلة ميم الجمع والمد المنفصل ومد البدل في الكلمة التالية هكذا: (سَــُأرِيكُمُو~آَيَاتِي)
--------------------------------
(وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) الأنبياء آية 41
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ: البعض يقرأها بأخطاء متعددة، والصحيح قراءتها على رواية حفص بكسر الدال هكذا: (وَلَقَدِسْتُهْزِيءَ)، وعلى روايتي قالون وورش بضم الدال هكذا: (وَلَقَدُسْتُهْزِيءَ)
--------------------------------
(إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ) الأنبياء آية 74
سَوْءٍ: البعض يقرأها خطأ بضم السين، والصحيح قراءتها بفتح السين مع مد اللين عند ورش
--------------------------------
(وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا) الأنبياء آية 87
إِذ ذَّهَبَ: البعض يقرأها خطأ ً بإظهار الذال الأولى، والصحيح إدغام الذالين هكذا: (إِذ َّهَبَ)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة الحج:
(وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ) الحج آية 5
يُتَوَفَّى: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الياء، والصحيح قراءتها بالضم، مع التقليل لمن يقرأ لورش
الْعُمُرِ: البعض يقرأها خطأ ً بتسكين الميم والصحيح قراءتها بالضم
--------------------------------
(ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) الحج آية 9
عِطْفِهِ: البعض يقرأ بأخطاء متعددة، والصحيح قراءتها بكسر العين والفاء مع قلقلة الطاء
--------------------------------
(فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ) الحج آية 11
خَيْرٌ اطْمَأَنَّ: يقرأها البعض بإظهار همزة بعد الراء المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (خَيْرُنِطْمَأَنَّ)، مع مراعاة تفخيم الراء لحفص وقالون، وترقيقه لورش
فِتْنَةٌ انْقَلَبَ: يقرأها البعض بإظهار همزة بعد التاء المربوطة المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (فِتْنَتُنِنْقَلَبَ) مع مراعاة الإخفاء للنون السكنة التي بعدها القاف
--------------------------------
(سَوَآءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ) الحج آية 25
سَوَآءً الْعَاكِفُ: يقرأها البعض خطأ مثل ما سبق، والصحيح قراءتها على رواية حفص بتنوين مفتوح هكذا: (سَوَآئَـنِلْعَاكِفُ)، وعلى رواية ورش وقالون بالتنوين المضموم هكذا: (سَوَآئُـنِلْعَاكِفُ)
--------------------------------
(ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) ، سورة الحج آية 29
لْيَقْضُوا، وَلْيُوفُوا، وَلْيَطَّوَّفُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الكلمات الثلاث، والصحيح قراءة اللام بالسكون
--------------------------------
(لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ) الحج آية 33
مَحِلُّهَا: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الحاء، والصحيح قراءتها بالفتح
--------------------------------
(وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) الحج آية 35
وَالْمُقِيمِي: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الياء وصلا، والصحيح إثبات الياء وقفا، وحذف الياء وصلا هكذا: (وَالْمُقِيم ِالصَّلَاةِ)
--------------------------------
(الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ ) الحج آية 41
وَآَتَوُا: البعض يقرأها خطأ بضم التاء، والصحيح قراءتها بالفتح
وَنَهَوْا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الهاء، والصحيح قراءتها بالفتح
--------------------------------
(ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ) الحج آية 44
أَخَذْتُهُمْ: البعض يدغم الذال في التاء، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون هكذا: (أَخَتُّهُمْ)، لكن على رواية حفص يجب إظهار الذال
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة المؤمنون:
(وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ) المؤمنون آية 20
سَيْنَاءَ: البعض يقرأ السين بالكسر، وهذا صحيح على روايتي قالون وورش، أما على رواية حفص فيجب قراءتها بفتح السين
--------------------------------
(فَقَالَ الْمَلَؤُا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ) المؤمنون آية 24
الْمَلَؤُا: البعض يقرأها خطأ بنطق الواو وقفا، والصحيح قراءتها بتسكين الهمز وقفا هكذا: (الْمَلَأ ْ)، وضم الهمز وصلا من غير إشباع هكذا: (الْمَلَأ ُ)
--------------------------------
(فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ) المؤمنون آية 27
كُلٍّ زَوْجَيْنِ: البعض يقرأها بكسر اللام من غير تنوين، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون هكذا: كُلِّ زَوْجَيْنِ)، لكن على رواية حفص يجب تنوين اللام
--------------------------------
(إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) المؤمنون آية 38
رَجُلٌ افْتَرَى: الخطأ في قراءتها متعدد، والصحيح قراءتها هكذا: (رَجُلُنِفتَرَى)، ويزيد ورش بالتقليل أي: الإمالة الصغرى
--------------------------------
(فِرْعَوْنَ وَمَلَأِيْهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ) المؤمنون آية 46
وَمَلَأِيْهِ: البعض يقرأها خطأ ً بزيادة ياء حسب الرسم، والصحيح قراءتها هكذا: (وَمَلَأِهِ)
--------------------------------
(قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ) المؤمنون آية 106
شِقْوَتُنَا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الشين، والصحيح قراءتها بالكسر مع قلقلة القاف
--------------------------------
(فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ) 110
سِخْرِيًّا: البعض يقرأها خطأ ً بضم السين، والصحيح قراءتها بكسر السين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُوْرِيكُمْ آَيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ) الأنبياء آية 37
سَأُوْرِيكُمْ: الكثير يقرأها خطأ ً بإثبات الواو تبعا للرسم، وربما يمدها مد بدل من يقرأ لورش، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها بدون الواو هكذا: (سَــُأرِيكُمْ)، ويزيد ورش صلة ميم الجمع والمد المنفصل ومد البدل في الكلمة التالية هكذا: (سَــُأرِيكُمُو~آَيَاتِي)
--------------------------------
(وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) الأنبياء آية 41
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ: البعض يقرأها بأخطاء متعددة، والصحيح قراءتها على رواية حفص بكسر الدال هكذا: (وَلَقَدِسْتُهْزِيءَ)، وعلى روايتي قالون وورش بضم الدال هكذا: (وَلَقَدُسْتُهْزِيءَ)
--------------------------------
(إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ) الأنبياء آية 74
سَوْءٍ: البعض يقرأها خطأ بضم السين، والصحيح قراءتها بفتح السين مع مد اللين عند ورش
--------------------------------
(وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا) الأنبياء آية 87
إِذ ذَّهَبَ: البعض يقرأها خطأ ً بإظهار الذال الأولى، والصحيح إدغام الذالين هكذا: (إِذ َّهَبَ)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة الحج:
(وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ) الحج آية 5
يُتَوَفَّى: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الياء، والصحيح قراءتها بالضم، مع التقليل لمن يقرأ لورش
الْعُمُرِ: البعض يقرأها خطأ ً بتسكين الميم والصحيح قراءتها بالضم
--------------------------------
(ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) الحج آية 9
عِطْفِهِ: البعض يقرأ بأخطاء متعددة، والصحيح قراءتها بكسر العين والفاء مع قلقلة الطاء
--------------------------------
(فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ) الحج آية 11
خَيْرٌ اطْمَأَنَّ: يقرأها البعض بإظهار همزة بعد الراء المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (خَيْرُنِطْمَأَنَّ)، مع مراعاة تفخيم الراء لحفص وقالون، وترقيقه لورش
فِتْنَةٌ انْقَلَبَ: يقرأها البعض بإظهار همزة بعد التاء المربوطة المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (فِتْنَتُنِنْقَلَبَ) مع مراعاة الإخفاء للنون السكنة التي بعدها القاف
--------------------------------
(سَوَآءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ) الحج آية 25
سَوَآءً الْعَاكِفُ: يقرأها البعض خطأ مثل ما سبق، والصحيح قراءتها على رواية حفص بتنوين مفتوح هكذا: (سَوَآئَـنِلْعَاكِفُ)، وعلى رواية ورش وقالون بالتنوين المضموم هكذا: (سَوَآئُـنِلْعَاكِفُ)
--------------------------------
(ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) ، سورة الحج آية 29
لْيَقْضُوا، وَلْيُوفُوا، وَلْيَطَّوَّفُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الكلمات الثلاث، والصحيح قراءة اللام بالسكون
--------------------------------
(لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ) الحج آية 33
مَحِلُّهَا: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الحاء، والصحيح قراءتها بالفتح
--------------------------------
(وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) الحج آية 35
وَالْمُقِيمِي: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الياء وصلا، والصحيح إثبات الياء وقفا، وحذف الياء وصلا هكذا: (وَالْمُقِيم ِالصَّلَاةِ)
--------------------------------
(الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ ) الحج آية 41
وَآَتَوُا: البعض يقرأها خطأ بضم التاء، والصحيح قراءتها بالفتح
وَنَهَوْا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الهاء، والصحيح قراءتها بالفتح
--------------------------------
(ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ) الحج آية 44
أَخَذْتُهُمْ: البعض يدغم الذال في التاء، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون هكذا: (أَخَتُّهُمْ)، لكن على رواية حفص يجب إظهار الذال
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة المؤمنون:
(وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ) المؤمنون آية 20
سَيْنَاءَ: البعض يقرأ السين بالكسر، وهذا صحيح على روايتي قالون وورش، أما على رواية حفص فيجب قراءتها بفتح السين
--------------------------------
(فَقَالَ الْمَلَؤُا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ) المؤمنون آية 24
الْمَلَؤُا: البعض يقرأها خطأ بنطق الواو وقفا، والصحيح قراءتها بتسكين الهمز وقفا هكذا: (الْمَلَأ ْ)، وضم الهمز وصلا من غير إشباع هكذا: (الْمَلَأ ُ)
--------------------------------
(فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ) المؤمنون آية 27
كُلٍّ زَوْجَيْنِ: البعض يقرأها بكسر اللام من غير تنوين، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون هكذا: كُلِّ زَوْجَيْنِ)، لكن على رواية حفص يجب تنوين اللام
--------------------------------
(إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) المؤمنون آية 38
رَجُلٌ افْتَرَى: الخطأ في قراءتها متعدد، والصحيح قراءتها هكذا: (رَجُلُنِفتَرَى)، ويزيد ورش بالتقليل أي: الإمالة الصغرى
--------------------------------
(فِرْعَوْنَ وَمَلَأِيْهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ) المؤمنون آية 46
وَمَلَأِيْهِ: البعض يقرأها خطأ ً بزيادة ياء حسب الرسم، والصحيح قراءتها هكذا: (وَمَلَأِهِ)
--------------------------------
(قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ) المؤمنون آية 106
شِقْوَتُنَا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الشين، والصحيح قراءتها بالكسر مع قلقلة القاف
--------------------------------
(فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ) 110
سِخْرِيًّا: البعض يقرأها خطأ ً بضم السين، والصحيح قراءتها بكسر السين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~