سورة الشعراء:
(فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَؤُاْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) الشعراء آية 6
أَنبَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الضم واوا، والصحيح قراءتها وقفا هكذا: (أَنْبَاءْ)، ووصلا هكذا: (أَنْبَاءُ) من غير إشباع للضم
-------------------------------
(قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ) الشعراء آية 18
عُمُرِكَ: البعض يقرأها خطأ ً بتسكين الميم، والصحيح قراءتها بالضم
-------------------------------
(وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ) الشعراء آية 19
فَعْلَتَكَ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الفاء، والصحيح قراءتها بالفتح
-------------------------------
(وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ) الشعراء آية 22
عَبَّدتَ: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الباء من غير تشديد، وكذلك إظهار الدال، والصحيح فتح الباء مع التشديد وإدغام الدال في التاء هكذا: (عَبَّتَّ)
-------------------------------
(قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ) الشعراء آية 36
أَرْجِهْ: يقرأ البعض هاء الكناية بالكسر أو مده مد صلة (أرجهِ ي)، وللقراء فيه مذاهب عدة، فهو عند حفص بتسكين الهاء، وعند ورش مده مد صلة هكذا: (أرجهِ ي)، وعند قالون بكسر الهاء من غير صلة هكذا: (أَرْجِهِ)
-------------------------------
(قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ) الشعراء آية 62
مَعِيَ: البعض يقرأها ً بتسكين الياء وصلا هكذا: (مَعِيْ)، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون، لكن على رواية حفص يجب فتح الياء
-------------------------------
(وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ) الشعراء آية 64
ثَمَّ: البعض يقرأها خطأ ً بضم الثاء، والصحيح قراءتها بالفتح
-------------------------------
(كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ) الشعراء آية 105
نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ: الخطأ فيها متنوع، والصحيح قراءتها هكذا: (نُوحِنِلْمُرْسَلِينَ)
-------------------------------
(وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) الشعراء آية 118
مَعِيَ: مثلها مثل آية 62 قد سبق بيانها
-------------------------------
(كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ الشعراء آية 123
عَادٌ الْمُرْسَلِينَ: الخطأ فيها متنوع، والصحيح قراءتها هكذا: (عَادُنِلْمُرْسَلِينَ)
-------------------------------
(كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ) الشعراء آية 160
لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ: الخطأ فيها متنوع، والصحيح قراءتها هكذا: (لُوطِنِلْمُرْسَلِينَ)
-------------------------------
(أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَؤُاْ بَنِي إِسْرَائِيلَ) الشعراء آية 197
عُلَمَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الضم واوا على الهمز، والصحيح قراءتها وقفا هكذا: (عُلَمَاءْ)، ووصلا هكذا: (عُلَمَاءُ) من غير إشباع للضم
-------------------------------
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة النمل:
(وَقَالَا اْلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ) النمل آية 15
وَقَالَا اْلْحَمْدُ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات ألف التثنية وصلا، والصحيح قراءتها بالإثبات وقفا، وبالحذف وصلا هكذا: وَقَالَ الْحَمْدُ)
-------------------------------
(فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) النمل آية 22
أَحَطتُ: الخطأ فيها متكرر، والصحيح قراءتها بدون قلقلة الطاء مع الإدغام الناقص ومعرفة هذا عن طريق التلقي من شيخ القراءة
-------------------------------
(قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَؤُاْ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ) النمل آية 29
الْمَلَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الضم واوا حسب الرسم، والصحيح قراتها وصلا هكذا: (الْمَلَأ ُ)
-------------------------------
(قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آَتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آَتَاكُمْ) النمل آية 36
أَتُمِدُّونَنِ: البعض يقرأها بالياء بعد النون الأخيرة هكذا: (أَتُمِدُّونَنِي)، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون، أما على رواية حفص فيجب قراءة النون بالكسر وصلا من غير ياء
-------------------------------
(أَمَّنْ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ) النمل آية 64
يَبْدَؤُا: مثلها مثل (الْمَلَؤُاْ)، فيجب قراءتها وقفا هكذا: (يَبْدَأ ْ)، ووصلا هكذا: (يَبْدَأ ُ)
-------------------------------
(وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) النمل آية 70
ضَيْقٍ: البعض يقرأها بكسر الضاد، والصحيح قراءتها بفتح الضاد، ومثلها ضَيْقٍ كما سبق في النحل آية 127
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَؤُاْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) الشعراء آية 6
أَنبَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الضم واوا، والصحيح قراءتها وقفا هكذا: (أَنْبَاءْ)، ووصلا هكذا: (أَنْبَاءُ) من غير إشباع للضم
-------------------------------
(قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ) الشعراء آية 18
عُمُرِكَ: البعض يقرأها خطأ ً بتسكين الميم، والصحيح قراءتها بالضم
-------------------------------
(وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ) الشعراء آية 19
فَعْلَتَكَ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الفاء، والصحيح قراءتها بالفتح
-------------------------------
(وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ) الشعراء آية 22
عَبَّدتَ: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الباء من غير تشديد، وكذلك إظهار الدال، والصحيح فتح الباء مع التشديد وإدغام الدال في التاء هكذا: (عَبَّتَّ)
-------------------------------
(قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ) الشعراء آية 36
أَرْجِهْ: يقرأ البعض هاء الكناية بالكسر أو مده مد صلة (أرجهِ ي)، وللقراء فيه مذاهب عدة، فهو عند حفص بتسكين الهاء، وعند ورش مده مد صلة هكذا: (أرجهِ ي)، وعند قالون بكسر الهاء من غير صلة هكذا: (أَرْجِهِ)
-------------------------------
(قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ) الشعراء آية 62
مَعِيَ: البعض يقرأها ً بتسكين الياء وصلا هكذا: (مَعِيْ)، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون، لكن على رواية حفص يجب فتح الياء
-------------------------------
(وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ) الشعراء آية 64
ثَمَّ: البعض يقرأها خطأ ً بضم الثاء، والصحيح قراءتها بالفتح
-------------------------------
(كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ) الشعراء آية 105
نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ: الخطأ فيها متنوع، والصحيح قراءتها هكذا: (نُوحِنِلْمُرْسَلِينَ)
-------------------------------
(وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) الشعراء آية 118
مَعِيَ: مثلها مثل آية 62 قد سبق بيانها
-------------------------------
(كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ الشعراء آية 123
عَادٌ الْمُرْسَلِينَ: الخطأ فيها متنوع، والصحيح قراءتها هكذا: (عَادُنِلْمُرْسَلِينَ)
-------------------------------
(كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ) الشعراء آية 160
لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ: الخطأ فيها متنوع، والصحيح قراءتها هكذا: (لُوطِنِلْمُرْسَلِينَ)
-------------------------------
(أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَؤُاْ بَنِي إِسْرَائِيلَ) الشعراء آية 197
عُلَمَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الضم واوا على الهمز، والصحيح قراءتها وقفا هكذا: (عُلَمَاءْ)، ووصلا هكذا: (عُلَمَاءُ) من غير إشباع للضم
-------------------------------
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة النمل:
(وَقَالَا اْلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ) النمل آية 15
وَقَالَا اْلْحَمْدُ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات ألف التثنية وصلا، والصحيح قراءتها بالإثبات وقفا، وبالحذف وصلا هكذا: وَقَالَ الْحَمْدُ)
-------------------------------
(فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) النمل آية 22
أَحَطتُ: الخطأ فيها متكرر، والصحيح قراءتها بدون قلقلة الطاء مع الإدغام الناقص ومعرفة هذا عن طريق التلقي من شيخ القراءة
-------------------------------
(قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَؤُاْ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ) النمل آية 29
الْمَلَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الضم واوا حسب الرسم، والصحيح قراتها وصلا هكذا: (الْمَلَأ ُ)
-------------------------------
(قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آَتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آَتَاكُمْ) النمل آية 36
أَتُمِدُّونَنِ: البعض يقرأها بالياء بعد النون الأخيرة هكذا: (أَتُمِدُّونَنِي)، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون، أما على رواية حفص فيجب قراءة النون بالكسر وصلا من غير ياء
-------------------------------
(أَمَّنْ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ) النمل آية 64
يَبْدَؤُا: مثلها مثل (الْمَلَؤُاْ)، فيجب قراءتها وقفا هكذا: (يَبْدَأ ْ)، ووصلا هكذا: (يَبْدَأ ُ)
-------------------------------
(وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) النمل آية 70
ضَيْقٍ: البعض يقرأها بكسر الضاد، والصحيح قراءتها بفتح الضاد، ومثلها ضَيْقٍ كما سبق في النحل آية 127
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~