منتديات عرب سوفت

اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!! 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!! 829894
ادارة المنتدي اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!! 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عرب سوفت

اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!! 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!! 829894
ادارة المنتدي اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!! 103798

منتديات عرب سوفت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



2 مشترك

    اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    avatar
    الزعيم
    عضو جديد
    عضو جديد


    بلدي : اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!! Egypt110

    ذكر

    عدد المساهمات : 13

    اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!! Empty اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    مُساهمة من طرف الزعيم الأربعاء يوليو 27, 2011 2:19 pm

    -2-
    ثانيا- التفصيل:


    الحمد:
    * لحمد= هناك من لا ينطق حرف الألف، ويختلس الحركة اختلاسا تظن أنه يقرأ: حمد بدون الألف واللام.
    *الحمدو= إشباع الضم على الدال حتى يصبح واوا.
    *الحمْـ~ـد= غن الميم غنا زائدا، بمعنى: مد الميم مدا شاذا قبل نطق الدال رغم أن الميم ليست من حروف المد.
    *إلحمد=نطق الألف همزا مكسورا...

    لله:
    *لِلْ لاه= هناك من يقف على اللام الثانية وقفة غريبة.
    *للآ ه= مد االألف الطبيعي بعد اللام الثانية مدا غير جائز.
    *لله ي= إشباع الكسر بعد الهاء حتى يصبح ياءا، ومثلها الكاف في "مالك"، والصاد في "صراط".
    *للآهي= وهنا لحن لجي لخروج المعنى عن أصله إلى معنى فاسد
    *لله= البعض يفخم الألف والصحيح إبقاءها مرققة

    رب:
    *ربّ ُِ= عدم اظهار الكسر، هناك من يقرأها بالفتح، وهناك من يقرأها بين الضم والكسر.
    *رب= هناك من ينطق الراء نطقا أعجميا

    العالمين:
    *العّالمين= تفخيم العين في بعض البلدان تبعا للهجة الدارجة، والعين من حروف الإستفال وليس من حروف الإستعلاء.
    *العآآآلمين= مد الألف الثانية مدا يخرجها من الطبيعي إلى ماهو أكثر من 3 حركات، وهو خطأ شائع ومنتشر بسبب التقليد لبعض أئمة المسجد الحرام.
    ومثلها في حروف العلة:
    الرحمان (ا)،.. الرحيم (ي عند الوصل)،.. مالك (ا)،.. يوم (و)،.. إياك-وإياك (ي،ا)،.. الصراط-صراط (ا)،.. عليهم-عليهم (ي)،.. غير (ي)،.. المغضوب (و)..
    *العالـمَِـين= هناك خطأ شائع أيضا وهو عدم تحقيق الكسر للميم فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة، ومثل ذلك في:
    الرحيم، الدين، نستعين..

    الرحمن:
    *الرحمن= تحريك النون بحركة غريبة عند الوصل بين الضم والكسر..
    *الرحمآن= مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين عند الوصل..
    *الراء=هناك من ينطق الراء راءا أعجمية، وهناك من يكرر حرف الراء ويجعل لسانه ترتعد بها، والصحيح إخراج الراء مرة واحدة بلصق ظهر اللسان أعلى الحنك..

    الرحيم:
    *الرحَِـيم= عدم تحقيق الكسر للحاء فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..
    *الراحيم= زيادة ألف بعد الراء..
    *لرحيـ~ـم: مد الياء الطبيعي أكثر من حركتين..

    مالك، ملك:
    *مــآلك= مد الألف الطبيعي اكثر من حركتين..
    *مالكي= إشباع الكسر على الكاف حتى يصر ياءاً..
    *مالكْ: قراءة الكاف بالتسكين وهو خطأ، فالكاف يجب أن تكسر من غير إشباع..
    *مالك: نطق اللام ممالا بين الكسر والفتح..
    *ملك= (بالروايات الأخرى كما عند ورش) اختلاس نطق اللام وعدم اظهاره واضحا للسامع..

    يوم:
    *يـو~م= مد الواو من غير سبب، بينما هو جائز عند الوقف للإضطرار فتمد مد لين..

    الدين:
    *التين= وذلك بعدم إخراج حرف الدال من مخرجه، ونطقه قريبا من حرف التاء مع عدم التشديد..
    *الـدَِين= عدم تحقيق الكسر للدال فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..

    إياك و إياك:
    *اياك= بدون تحقيق الهمز،.
    *إيـــ~ـــاك= الياء هنا ليس فيها مد، ومع هذا فالبعض يمد الياء عند التشديد مدا شاذا..
    *إياآآك= مد الألف الطبيعي كما أسلفت ، وهو خطأ منتشر..
    *إياكا= إشباع الفتح على الكاف حتى يصير ألفا.
    *إيـاك= بدون تشديد الياء لحن جلي يخرج المعنى، فتصبح العبادة متوجهة لغير الله.

    نعبد:
    *نعبد= فتح الباء عند العامة وهو خطأ شائع
    *نعبدْ= اختلاس نطق الضم على الدال فتسمع القراءة على نحو:" نعبدْوإياك"، فيلزم تحقيق الضم على الدال.

    نستعين:
    *نستاعين= مد الفتح على التاء حتى يخيل للمستمع أن بعد التاء ألفا، ومثلها: التاء في "المستقيم"، والتاء في "أنعمت".
    *نستعـَِين= عدم تحقيق الكسر للعين فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..

    إهدنا:
    *هدنا= عدم كسر الهمز أو اختلاس حركتها الهمز عند القراءة بالإبتداء..
    *إهدنا= قلقلة الهاء الساكنة بحركة غريبة نحو الكسر..
    *إهــدنا= عدم تحقيق الهاء وإظهاره..
    *إهتنا= قلب الدال قريبا من التاء..
    *إهدنا= تفخيم النون من أجل الصاد في كلمة "الصراط"..

    الصراط و صراط:
    *السراط= كثير من الذين يقرأونها يستبدلون الصاد سينا، وعند كثير من القراء يزيدون المد الطبيعي في الألف مدا زائدا..
    *الصرآط= مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين..
    *الصيراط= إشباع الكسر في الصاد حتى يصير ياءا..
    *الصُراط= هناك من يضم الصاد، والصاد بالكسر المشدد..

    المستقيم:
    * المستقـ(؟)ـيم= قراءة القاف بلهجات متعددة!!..
    *المستاقيم= اشباع الفتح على التاء حتى يصبح ألفا..
    *المسطقيم= قلب التاء طاءا..
    *المصطقيم= قلب السين صادا، والتاء طاءا..
    *المستكيم= ترقيق القاف حتى تُسمع كأنها كاف..

    الذين أنعمت:
    *الذينـَنـْعمت= نقل حركة الهمز وكأن على النون الأولى سكون، أو: إلغاء همزة أنعمت ..
    *أنعمت= كثير من الذين يقرأونها يغنون النون الساكنة غنا زائدا عن حده، بينما إظهارها واجب لوجود حرف العين بعدها..
    *أنعمتُ= ومن الأخطاء ضم التاء وهو لحن جلي..
    *أنـَعمت= خطأ شائع وهو تحريك النون بالفتح..

    عليهم:
    *عليـهم= الياء ليس فيها مد، ومع ذلك هناك من يمد الياء الساكنة مدا غريبا..

    غير:
    * غير= نطق الغين قريبة من القاف أو من الخاء..
    *القراءة الصحيحة المتبعة هي عدم الوقف على "عليهم" ، وإنما الوصل إذا قرأ برواية حفص، لأن الوقف لغير حفص، وعلماء القراءات والتجويد لا يجيزون التنقل بين الروايات في القراءة الواحدة إلا من باب التعليم..

    المغضوب:
    *المقضوب= نطق الغين نطقا هو أقرب لحرف القاف خاصة في بعض الأقاليم، وكذلك البعض يقرأها قريبة من الخاء، فإذا لم يميز حرف الغين صار اللحن لحنا جليا..
    *المغظوب= نطق الضاد ظاءا أو زاءا وربما يجتمع مع ذلك نطق الغين قافا فيصبح اللحن لحنا جليا..
    *المغـُضوب= قلقلة العين، وليست من حروف القلقة، أو تحريكها قريبا من الضم..
    *المغدوب= ترقيق الضاد فتُسمع كأنها دال..

    ولا الضالين:
    *ولا= تفخيم اللام خطأ بسبب الإستعداد لنطق حرف الضاد..
    *الظالين= نطق الضاد ظاءا، وهو مشهور عند العامة وحتى أئمة المساجد، وفي بعض الأقاليم لا يفرقون بين الحرفين نطقا،
    * الدَّدَّالين= نطق الضاد دالا مفخمة،
    *الـ ـضالـ ـين= السكت الزائد قبل الشروع في نطق الضاد، ومثلها التوقف على اللام التي بعد الألف الممدودة التي بعد الضاد ، ويعده بعض القراء الكبار من اللحن الجلي..
    *الضالين= مد العارض للسكون مدا مشبعا بسبب الإنتهاء من قراءة الفاتحة، والصحيح، الإلتزام بالقراءة والرواية، فلحفص القصر والتوسط والإشباع، فبأي الطرق الثلاثة قـُرِأ المد العارض للسكون في "العالمين"، وجب التقيد بهذه الطريقة في "الرحيم" ،"الدين" ، "نستعين" ، "المستقيم" ، "الضالين".
    ----------------------------------
    شاوشي
    شاوشي
    مشرف مميز
    مشرف مميز


    بلدي : 1

    ذكر

    عدد المساهمات : 390

    اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!! Empty رد: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين!!

    مُساهمة من طرف شاوشي السبت أغسطس 06, 2011 7:31 pm

    cheers موضوع متميز وعضو متميز
    مشكووووووووووووووووووووووور cheers

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:37 pm